بدأ الاقتصاد الهندي المتنامي والمترافق مع اتساع الطبقة المتوسطة في البلاد بجذب أكثر شركات السيارات العالمية شهرة للمشاركة في قطاع إنتاج السيارات الرخيصة والصغيرة في الهند.
مع ذلك سبقت شركة إنتاج السيارات المحلية "تاتا موتور" غيرها بالإعلان، قبل أربع سنوات عن خطط لتطوير هذا النوع من السيارات.
وسيتراوح السعر الوسطي لهذه السيارات التي ينتظرها المستهلكون على أحر من الجمر بين 100 ألف و125 ألف روبية، وسينزل إلى الأسواق قبل انتهاء عام 2008.
والعمل جار على تطوير هذا الإنتاج في مصنع شركة "تاتا موتورز" بولاية البنغال الغربية.
كذلك أعلنت شركة "رينو ـ نيسان" اليابانية، عن نيتها لإطلاق سيارة بسعر 3000 دولار أميركي في الهند تنتجها مع شريك محلي هو شركة "ماهيندرا وماهيندرا". ويقول المحلل غويل إن هذه السيارة "ستكون خالية من الفخفخة. ويمكن مشاهدتها في الشوارع قبل نهاية عام 2008 المقبل».
وكانت شركة رينو الفرنسية قد تبنت عملية تصنيع نسخة أرخص من موديل "لوغان" في الهند على ان تباع بسعر يبلغ حوالي 3000 دولار أميركي. علما أن سعرها الحالي يتراوح بين 7000 و9000 دولار أميركي. كذلك تعمل شركة "غوانغجو موتورز" الصينية مع شركة "زينيتيس"، ومركزها الرئيسي في كلكتا، وبسرعة مشهودة على إنتاج سيارة أخرى صغيرة في الهند.
أما شركة"تويوتا" اليابانية فهي ترى أن الهند ستكون نقطة استقطاب قوية للسيارات الصغيرة قبل انتهاء عام 2010، عن طريق توسيع تعاملهم مع الشريك الهندي "كيرلوسكار".
كذلك هو الحال مع السيارة التي تنتجها شركة "جنرال موتورز" الأميركية العملاقة، إذ انها أعلنت أنها تخطط لإنتاج سيارة جديدة في تاليغون، القريبة من مدينة بون الغربية، وسيكون حجم الإنتاج لهذه السيارات الصغيرة 140 ألف سيارة. وفي رأيها أن ذلك سيكون «توسعا كبيرا يتماشى مع متطلبات السوق».